المنشورات الحقوقية الورقية

الثابت والمتحول في انظمة الاحوال الشخصية نصف قرن في المحاماة والحياة العامة

الثابت والمتحول في انظمة الاحوال الشخصية نصف قرن في المحاماة والحياة العامة
العنوان الثابت والمتحول في انظمة الاحوال الشخصية نصف قرن في المحاماة والحياة العامة
المؤلف المحامي ابراهيم الفرد طرابلسي
تقديم
الرقم التسلسلي 978-9953-66-551-1
تاريخ النشر 2021
السعر $25.00
الناشر المنشورات الحقوقية صادر

يستدرجنا الأستاذ ابراهيم طرابلسي الى حديقته والى أشهر المؤسسات التي عمل لها كمستشار قانوني أو كعضو فاعل، والى تكون خلقية المحامي المهنية وشخصيته الانسانية أمام صعوبات الممارسة في خضم الالتزام بالشأن العام، انه مرجعية يركن اليها في الأحوال الشخصية التي تتطلب التزاما انسانيا صادقا معطوفا على المعرفة.

يستفيض المؤلف في ذكر التلاعب بجوهر المادة 9 من الدستور اللبناني بهدف التهرب طارحا السؤال: أين أصبحت العائلة التي هي أساس التنشئة على الأخلاق واحترام القانون والخير العام؟ انه يعطي المكان والمكانة لارادة قداسة البابا فرنسيس الرسولية في تسهيل الاجراءات الخاصة ببطلان الزواج بهدف تغليب الرعاية والرحمة على التعقيدات الادارية والقانونية، مستعرضا أكثر المواضيع الحاحا على صعيد الزواج ومفاعيله كالزواج المدني والوضع القانوني للمرأة اللبنانية واشكالية العنف الأسري وحراسة الأولاد والنفقة، ومعتمدا منهج الفيلسوف الذي يحدد القضية ويستعرض الرأي المؤيد وارأي المعارض ويجهد في تقديم صيغة تستند الى البرهان والحجة.

تتضمن موسوعة المؤلف اشكالية العلاقة بين المدنية والطائفية بدون خصام بين أنصار الدولة المدنية ورجال الدين في الدولة اللبنانية كاطار جامع وموحد لجميع المواطنين، محللا اجتهادات تبين ثوابت وتحولات في المقاربة وسلم القيم. يجمع الكتاب الى السيرة الذاتية عناصركتاب متقدم في الأحوال الشخصية لدى الطوائف المسيحية. شعار المؤلف: "علم ونزاهة". ان عطاءك لن ينضب لأن فيه صفات العمق والشمولية والاحساس الانساني والقيم الثاقبة في المتحول طريق نحو الخير والعدل والمحبة.